رمضان 2021

اذكر دعاء ليلة القدر مكتوب وطويل وفضل ليلة القدر والعلامات المميزة لها “ليلة القدر خير من الف شهر”

دعاء ليلة القدر، لقد أنعم الله عز وجل علي هذه الأمة بليلة فضيلة وذلك لكثرة الخير والبركة فيها ألا وهي ليلة القدر، وقد سُميت بذلك الاسم لأن الخالق سبحانه وتعالى يقدر الأعمار والآجال ويأمر ملائكته بكتابه الأموات والأحياء والسعداء والهالكون والاعزاء والإدلاء، وفي تلك الليلة الفضيلة تتنزل الرحمات من رب العالمين فسارع بالدعاء والتضرع إلى الله ولا تحرم نفسك من هذا الثواب العظيم، وفي هذا المقال نستعرض معكم دعاء ليلة القدر.

فضل ليلة القدر والعلامات المميزة لها

مما لاشك فيه أن ليلة القدر هي أفضل ليلة في العام والتي خصها الله بهذا الشرف فقد قال في كتابه العزيز (ليلة القدر خير من ألف شهر)، وقد كان  رسولنا الكريم يكثر من الطاعات والعبادات في العشر الأواخر من رمضان وخاصة الليالي الوترية والي فيها ليلة القدر، وليلة القدر فضائل وخصائص عدة منها أنها تنزل فيها القرآن وأن الله سبحانه وتعالى يغفر فيها لجميع عباده ممن يقيمون فيها الليل، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غُفر له ما تقدم من ذنبه)، ولقد اوصانا رسولنا بكثرة الدعاء والتقرب إلى الله وذلك لما فيها من استجابة للدعاء، وهناك بعض العلامات المميزة لليلة القدر:

  • الرياح تكون ساكنة هادئة في تلك الليلة.
  • طلوع الشمس في اليوم الذي يليها من غير اشعة.
  • شعور المؤمن بالطمأنينة والرضا والسكون.
  • ظهور القمر على هيئة نصف جفنة.

أفضل دعاء ليلة القدر

أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار من الطاعات والعبادات في هذه الليلة ومنها الدعاء، ولقد وردت بعض الصيغ الخاصة بدعاء ليلة القدر نقدمها اليكم فيما يلي:

  • اللهم انك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا وهذا ما ورد عن النبي وما أمر به السيدة عائشة بالإكثار من ذلك الدعاء.

  • اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا، اللهم اعتق رقابنا من النار ورقاب ابائنا وامهاتنا من النار برحمتك يا عزيز يا غفار.

  • اللهم شفع فينا الصيام والقيام ونبيك عليه الصلاة والسلام.

Amira Gendia

محررة فى جريدة فكرة فن كما أنني قمت بالعمل بأكثر من موقع الكتروني. خريجة كلية العلوم قسم احصاء وحاسب. لعام 2018. وكان ترتيبي الثالثة على الدفعة وعمرى 25 سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى